المكتب التعاوني بالعويقيلة
عدد الضغطات : 4,208
للإعلان في بوابة عرعر .. اضغط هنا
عدد الضغطات : 5,503عدد الضغطات : 904

العودة   بوابة عرعر الإلكترونية > قـسـم يختص بمدينة عرعر > مـنــتــدى اخـبار عـرعـر واهاليهـا

مـنــتــدى اخـبار عـرعـر واهاليهـا .:: منـاسبات - أفراح - تعازي - و كل ما يتعلق بها من أخبار الصحـــافة والإعــــلام ::.


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-Nov-2008   #1
عارف الشعيل


الصورة الرمزية عارف الشعيل
عارف الشعيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4568
 تاريخ التسجيل :  Oct 2008
 أخر زيارة : 10-Aug-2012 (03:09 AM)
 المشاركات : 9 [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
نبذة عن منطقة الحدود الشمالية:------الجزء الثاني-------



نبذة عن منطقة الحدود الشمالية:------الجزء الثاني-------

[]نبذة عن عاصمة الحدود الشمالية:------عرعر-------
------------------------بسم اللة الرحمن الرحيم-------------------------------


أودية عرعر:-----------------------------

لقد تميزت عرعر بأنها تعيش في وسط تحفة الأودية من كل مكان ومنها:
1- وادي عرعر من أكبر أودية الجزيرة العربية ويصب في العراق.
2- وادي بدنة.
3- وادي ابا القور.
4- وادي الهلالي.
5- وادي معيلة.
6- وادي محيطة.
7- وادي الشاضي.
8- وادي المراء.
9- وادي تبل.


أحياء عرعر:-----------------------------------


لقد امتدت عرعر في جميع الاتجاهات حتى أصبحت من أكبر المدن في المنطقة الشمالية ولقد بدأت عرعر منذ أكثر من خمسين عاماً
بحي الخالدية وحي المحمدية فقط وهو حي العمال أما الآن فهناك
احياء كثيرة ومترامية الاطراف ومنها
حي مشرف وحي المساعدية
وحي الفيصلية وحي العزيزية
وحي الصالحية وحي الناصرية
وحي بدنة وحي المنصورية
وحي المطار وحي الروضة
وحي الجوهرة وحي الربوة
وحي الرفاع الجديد.


معالم في عرعر:--------------------

هناك الكثير من المعالم وأهمها:-------------------------------
- جامع سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود والذي قال عنه الكثير انه اكبر جامع على مستوى المملكة بعد الحرمين الشريفين ويتسع لأكثر من عشرة آلاف مصل وقد بناه سمو أمير المنطقة على نفقته الخاصة ويعتبر من المعالم الإسلامية البارزة.
- ميدان الأمير عبدالعزيز بن مساعد الذي يعتبر من اكبر الميادين وأجملها في عرعر وقد تبرع سمو أمير المنطقة بإنشائه على حسابه الخاص.
- صالة الأهالي في مدينة عرعر.
- برج مياه البلدية الجديد.
- بوابة الرفاع الشرقي.
- بوابة الرفاع الغربي.
- محطات التابلاين.
- خط انابيب البترول.
- مطار عرعر الاقليمي.
- منتزه البلدية على الطريق الدولي.
- مدرسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب التي اقامتها شركة التابلاين كأول مدرسة في المنطقة.


وأهم الأسواق:
1- هناك العديد من الأسواق التجارية الكبيرة المنتشرة في مختلف أحياء المدينة.
2- هناك أسواق شعبية:--------------
منها سوق السمن وسمي بهذا الاسم حيث كان مقراً لبيع السمن البري ويرتاده الباعة من مختلف مناطق المملكة.
3- سوق السوريين.
4- السوق العام.
5- سوق الحريم.
6- سوق المعارف.
7- سوق المنتجات الخاصة بالماشية من الأقط والزبد والسمن البري.
8- سوق الماشية.
9- سوق الخردة.


عرعر منابت الكمأ


تعتبر عرعر واراضيها من افضل منابت الفقع «الكمأ» ولقد تميزت اراضيها بكونها منابت معروفة لدى الجميع لوجود «الكمأ» من الزبيدي والكمأ والخلاسي وافضل مواقع الفقع «الكمأ» في عرعر الجندلية وحزم الشعران وحزم الجلاميد والصحن ومعيلة وكثير من المواقع القريبة من عرعر.
حيوانات مألوفة في عرعر
ولأن منطقة الحدود الشمالية منطقة مترامية الأطراف في شريط حدودي مع دولتي العراق والاردن بطول حوالي ثمانمائة كيلومتر فقد تميزت اراضيها بوجود تضاريس متعددة من جبال وعرة في مناطق الهبكة والعوشقي والغرابة والعويصي واللويزية وغيرها.
وفيها صحاري ممتدة بأطوال كبيرة من ذلك اختصت المنطقة ---
بعض الحيوانات التي يراها الناس ومنها:-------------------------
1- الذئاب وتوجد بكثرة في المناطق الجبلية وهي أنواع منها ذيب الحماد الاسحم وذيب الغرابة الذي يميل الى السواد وهي ذئاب خطرة وتوجد في المنطقة بكثرة.
2- الضباع ايضا توجد بكثرة في المناطق الجبلية.
3- الثعالب وتوجد بكثرة.
4- النيص.
5- الأرانب.
6- الهرة توجد ولكن ليست بكثرة.
ولا ننسى ان عرعر كانت منذ عشرات السنين مرتعا للريم والصفري ولكن بفعل الصيد الجائر للأسف اصبحت شبه منقرضة.
ومن هنا نود الاشارة الى ان هذه الحيوانات هي ثروة يتزين بها الوطن ويجب الحفاظ عليها بالابتعاد عن الصيد الجائر والتعاون مع هيئات حماية الحياة الفطرية وإنمائها والتي يلاحظ لها التواجد الطيب في المنطقة من خلال المحميات الخاصة بها.


الأهازيج الشعبية في المطقة:---طريقة التعبير------------

. ومن يتتبع الأهازيج الشعبية في الحدود يتضح له أن رقصة "الدحّة" الشعبية مرتبطة بقبائل الشمال وخاصة قبيلة عنزة والرولة. كما توجد هذه الرقصة عند قبائل ومجموعات أخرى تقطن شمال الجزيرة العربية ذكرها الأستاذ سليمان الأفنس في كتاب له عن هذه الرقصة؛ وهناك من يشير إلى وجودها في الكويت والعراق وسوريا والأردن ومناطق في سيناء.
ويبدو أن اسم "الدحّة" مأخوذ من صوت الدّح الصادر من الأشخاص والمتمثل في التصفيق تبعًا لطريقة معينة تتجه فيها الأيدي من الأمام نحو الأسفل ثم تعود للأمام وهكذا تتحرك وفق الحماس المصاحب للعبة، ويرافق التصفيق ترديد صوت "دح، دح" . ولأن الدحّ يعني الضرب بشدّة، ويعني اختلاط الأصوات فإنه يلاحظ أن أصل الرقصة مرتبط بالكشف عن القوّة الجسديّة والمعنويّة. ولهذا كانت تُعرف في السابق ب "رقصة الحرب" نظرًا لما تحويه من هدير قوي في الصوت ومايرافقها من حركات جسدية سريعة متتالية كان الهدف منها على ما يظهر إما إشعار العدو بالقوّة والغلبة ورفع عزيمة المقاتلين وإمّا التعبير عن النصر بعد انتهاء المعارك.
وتبقى لهذه الرقصة التراثية سماتها الفنية بعد زوال الهدف القديم الذي قامت عليه؛ ومن المهم أن نجد فيها بعض العناصر التي تُعبّر عن القيم الثقافية للمنطقة. فالدحّة تحتوي على الشعر الذي يقوله الشاعر، وعلى ترديد الصفوف بعد الشاعر كلمات أو أبياتاً لإعطائه مهلة للانتقال للبيت التالي. ويلاحظ أن الرد يسير وفق طريقة معينة في الأداء تتسم بالسرعة والجهورية والتوافق الصوتي؛ وتبدأ الصفوف بالتصفيق الخفيف ثم يشتد التصفيق تمهيدًا لتكوين الانسجام بين الأشخاص، ومعه يرتفع الحماس حتى يصل الجميع إلى نقطة توافق صوتية تتضمن الاشتراك في عدد من السمات الصوتية؛ ومنها مايعرف في علم الصوتيات بدرجة الصوت (Tone) من حيث اتّساع ارتفاعه (Amplitude)؛ ونوع الصوت (Type) من حيث فخامته ورقته؛ ثم مستوى تردد الصوت (Frequency) من حيث مستوى الضغط الصوتي الذي يتموّج مابين زفيري (Expiratory) ونطقي (Articulator)، ودرجة النبر (pitch contour) ومايرافق ذلك من تعامل مع الهواء في الفم فيما يعرف بالمدّة الصوتية (Duration). وعند تحقيق درجة مقبولة من الانسجام الصوتي بين أفراد الفريق فإنهم يدركون ذلك عن طريق الخبرة والممارسة فيسيرون وفق تلك الموجة ويستمرون في الترديد على وتيرة صوتية وحركية متماثلة.
وتشتمل الدحة على فن اللعب بالسيف أو بالعصا والإمساك به من الطرفين ورفعه فوق الرأس ثم النزول به بعد أن يتحرك الراقص في حركات تموجية مبهرة. ولعل ما يلفت الانتباه هو قيام اللاعب بحركات فريدة عن طريق تحريك البشت الذي يرتديه والتلويح به أثناء الحركة السريعة المباغتة وكأنه منحدر من مكان مرتفع. والحقيقة أن طيّ البشت وإطلاقه ليس عشوائيًا بقدر ما نراه منسجمًا مع حركة الذهاب والإياب ومتماشيًا مع الأصوات المصاحبة لتلك الحركات.
ومما يمكن ملاحظته في هذه الرقصة أنها تتسم بإيقاع تراتبي ليس سريعًا إذا قورن برقصات أخرى ولكنه إيقاع متلاحق قويّ يشبه هدير الأمواج. وهو إيقاع منسجم مع شخصية الرجل الهادئ في الشمال. ولو تأملنا طبيعة شخصية الإنسان في تلك البيئة لوجدنا أن أبرز مايلفت الانتباه لديه هو سكينته الداخلية والهدوء الذي يبعث على الراحة لمن يتكلم معه. والواقع أن تلك الشخصية العامة لها علاقة بتأثير البيئة الجغرافية على الإنسان؛ فالأرض في شمال الجزيرة العربية تقل فيها المنخفضات والمرتفعات وتمتد فيها الأرض منبسطة مما جعل إنسان هذه البيئة يشعر بالأمان النفسي لأن عينه ترى الذي أمامه لمسافة كافية؛ ولم يكن معرضًا للخوف مما يمكن أن يتفاجأ به خلف صخرة في جبل أو في منحدر معين كما هي الحال في مناطق أخرى في الجزيرة العربية. ولهذا فقد تركت البيئة الهادئة أثرها على الإنسان وعلى سلوكه؛ فعلى سبيل المثال فإن الشعر الشعبي في الشمال ينحو في الغالب نحو البحور الطويلة والصافية المنسجمة مع التكوين النفسي. وعلى مستوى السلوك العملي يلاحظ وجود قيم أخلاقية عليا لدى أهل تلك المنطقة منها الثقة بالغير، فليس ثمة مايدعوهم للارتياب والشك في أحد لأن نظرتهم للناس إيجابية. ولأن نفوسهم صافية فإنهم يُعلون من قيمة الضيف ومن أهمية الغريب فيضعونه موضع أنفسهم من حيث الصدق والرجولة والنزاهة؛ وقد فصّل في هذه الخصلة عدد من الرحالة الأجانب الذين زاروا المنطقة في فترات سابقة. ويرتبط بذلك الإعلاء من قيمة الكرم المادي والمعنوي على اعتبار أن الضيف هو هبة من الله جادت به الأقدار ويستحق أن يفرحوا به كما يفرحون بالمطر.
والواقع أن تراث منطقة الحدود الشمالية ومنها عرعر تراث غني في مختلف جوانبه وزاخر بالعناصر الثقافية المميزة لإنسان ذلك المكان؛ ولهذا فإنه يستحق أن يلقى الاهتمام من أبناء المنطقة وبناتها. والمؤمل في وزارة الثقافة والإعلام أن تساعد المنطقة على ذلك كأن تنشئ ناديًا أدبيًا وجمعية للثقافة والفنون وتدعم الموروث الشفهي وتشجّع الباحثين على القيام بالرحلات العلمية إلى تلك المناطق وترشدهم إلى الأماكن والشخصيات المناسبة.عرعر اسم قديم لمدينة حديثة!! وكذلك بدنة نسبة لوادي بدنة العظيم

الآثار :------------------------------------
في عام 1968 م عثر على معالم مدينة على بعد 30كم عن مدينة عرعر,
وعثر على منحوتات قديمة دقيقة الصنع وعلى تماثيل لكائنات مائية كالسلحفاة والأسماك وغيرها.
كما عثر على ما يقارب 200 نقش بالكتابتين الصفوية والثمودية.

، ولقرون كثيرة اشتهرت المنطقة بأرضها الرعوية وكممر تجاري يربط شبه الجزيرة العربية بالحضارات القديمة للعراق وسورية ، ومن أهم المواقع الأثرية في المنطقة :

وذكر الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري، عافاه الله، في كتابة الجوف وادي النفاخ "........وقد عثر على فؤوس حجرية في وادي عرعر ترجع إلى العصر الأشولي الذي يمتد منذ خمسمائة ألف سنة إلى ما قبل ستين ألف سنة تقريباً....... وأنه قد لوحظ بعض المؤشرات التي تدل على الاستيطان البشري في وادي عرعر خلال العصر الحجري المتأخر..... وأن الدكتور محمود الغول كشف في عام 1387هـ (1967م) عن معالم قديمة على بعد 20كيلومتراً من مدينة عرعر (بدنة)".
وقال المؤرخون إن الآشوريين والغساسنة قد مروا على هذه المنطقة حينما اتجهوا إلى دومة الجندل وأن قبائلها كانت قبل الإسلام نصرانية.
وكان هناك عدد من الحفر يقال إنها فوهات آبار محفورة قديماً في الصخر تمتلئ بالمياه عند جريان وادي عرعر ويتم تمويهها ويستخدمها من يعرفها من البادية. وقد روى أحدهم أنه شاهد إحداها في طرف الوادي شرق مدينة عرعر إلا أنها دفنت فيما بعد بفعل عوامل التعرية والإنسان.
وقال الشعراء قديماً في عرعر:
قال المسيب بن علس:
هو القيل يمشي آخذاً بطن عرعـر
بتجافه كأنـه فـى سروال
وقال أمروء القيس:
سمالك شوق بعدما كان أقصرا
وحلت سليمى بطن قور فعرعرا
وقال مقاس بن بكر العائذي:
تمنيت بكرا بالعراق مقيمـة
وأنى لنا بكـر بأكناف عرعـر
وكانت أبقار الوحشي الإفريقية والغزلان والوعول والمها والنعام والفهود تشاهد في أحيان كثيرة في المنطقة الشمالية في القرن الماضي إلى أن تم فتح قناة السويس فانقطعت هجرة الحيوانات من إفريقيا لشمال الجزيرة العربية. وكذلك تعتبر من أهم المناطق التي تشتهر بالطيور والصقور حيث تعتبر الخط الأول لعبور الطيور والصقور المهاجرة بأنواعها والآتية من البلدان الباردة ويتم صيد العديد منها. وعندما شيّد الطريق الموازي لخط الأنابيب وبظهور الأسلحة النارية والسيارات ازدهرت للأسف هواية الصيد العشوائي حتى انقرضت معظم الحيوانات البرية أو كادت حتى أن النشامي من الصيادين كانت تصطاد ببنادقها السريعة الغزلان والأرانب البرية التي تستريح بظل خط الأنابيب مع ما فيه من خطر على الأنبوب.
ويعتقد أن الخيول العربية عاشت في هذه المنطقة قبل أكثر من خمسة آلاف سنة قبل الميلاد حيث كانت أرضاً خضراء.


خريطة لمسار القطارات في السعودية
يعتبر ظهور الإسلام منعطفاً حاسماً في تاريخ شبه الجزيرة العربية حيث حققت الدولة الإسلامية الناشئة أول وحدة شاملة لأجزاء شبة الجزيرة العربية المختلفة ، وقد أثرت الجزيرة تأثيراً فعالاً في المرحلة الأساسية من تكوين الدولة الإسلامية بدءاً من فترة البناء وما تلاها من مراحل التوسع والانتصارات في العصر الذهبي للإسلام .


وحينما انتقلت مراكز الثقل السياسي من شبة الجزيرة العربية إلى بلاد الشام فالعراق في عصر الدولة الأموية فالعباسية أستمر النمو الحضاري في معظم أجزاء الجزيرة العربية حيث أنشئت الطرق التجارية وطرق الحج في زمن الأمويين ثم العباسيين بصفة خاصة حيث أقاموا مرافق حيوية عديدة لخدمة قوافل الحج والتجارة تتمثل في أتشاء المنازل والمحطات وبناء البرك والسدود وحفر الآبار والعيون والقنوات والقلاع والحصون ولا تزال آثارها باقية على كل من درب زبيدة وطريق الحج المصري والشامي وطريق الحج اليمني
.وادي حتيمي والسلال---------------

يقع على بعد حوالي 12 كم عن عرعر ويضم قرية وقبور وآبار قديمة .


الرويثية------------------------

تقع في وادي عرعر وعلى بعد حوالي 200 كم منه ووجد فيه عدة آبار مدفونة قديمة وعدة قبور .


وادي العويسي------------------------------

يقع على بعد 25 كم من بلدة عرعر ويضم العديد من الآبار النشيطة الصالحة للشرب حتى الآن بالإضافة لمسجد وساحة كبيرة ومباني وقرى قديمة مثل ، الرويثية ، أم الربلان ، النصيفة ، القطيف ، قلبان ، وادي الأبيض ، وادي حمير .


جديدة عرعر-------------------------

تقع على بعد 75 كم شمال عرعر وهي أرض حدودية بين العراق وعرعر تضم بعض الآبار القديمة والنشيطة حتى الآن .


درب زبيدة--------------------------------

أبرز موقع أثري في منطقة الحدود الشمالية للمملكة وهو طريق الحج القديم الممتد من الكوفة ( العراق ) إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة ، وقد سمي نسبة إلى زبيدة وهي زوجة هارون الرشيد الخليفة العباسي .
وقد تطورت وزودت بالمرافق الكثيرة لخدمة الحجاج من بداية الطريق ، وحتى اليوم يمكن مشاهدة بعض هذه المرافق المزودة بالماء والآبار والخزانات وبقايا المباني وعلامات الطريق .



زوبالا : موقع أثري كبير يتكون من مجمع مباني سكنية عالية وأبرزها برج المراقبة ، بالإضافة لثلاثين بئر بعضها دفن والآخر مازال يعمل حتى الآن ، ويستخدم اليوم من قبل السكان المحليين بينما تم تجديد الخزان الكبير في الموقع .


الشهوف : خزان ماء دائري كبير بقيت بعض أساساته حتى الآن .


أم العصافير : عبارة عن بيت كبير على طريق الحج وبقربه خزان ماء .


بركة الجليمة ، الثليمة والعمياء : هي خزانات ماء تقع على طريق زبيدة بعضها جدد وهو يمتليء بالماء في مواسم المطر حتى الآن .





موقع دوكارا

وهو موقع أثري كبير يحتل مساحة 5850 متر مربع ويقع غرب بلدة طريف بـ 35 كم .

وما يميز الموقع هو القصر الكبير شبه المنها ر ، المبني بالأحجار السوداء المحلية وكل حجرة ممكن أن تكون 5 أمتار مربعة ، وكل الغرف بنيت في الجهة الغربية للقصر ، وفي أغلب الأحيان يعود تاريخ القصر إلى الفترة الرومانية المتأخرة وكان مستخدماً حتى العصور الإسلامية المبكرة والبعض يؤكد أنه بني في العصر الأموي .


لينة

تحتوي منطقة لينة على عدة مواقع أثرية ، أهمها الهديل ، الجريبة ، الماري ، رجهة ، الكارين ، قليب غنيم ، أم عمارة ...

معظم الأثار الموجودة حجرية ترجع للفترة الحجرية الحديثة بالإضافة لبعض الآنية الفخارية وقطع الزجاج التي تنسب إلأى بدايات الإسلام .
• ب . 6 - منطقة الحدود الشمالية


مدينة ذات أهمية جغرافية كونها ملتقى طرق مهمة ـ العراق ـ الجوف ـ المدينة المنورة ـ القريات ـ حفر الباطن ـ يمر بها خط أنابيب التابلاين. وقد بلغ عدد سكانها (166428) نسمة سنة 1425هــ.
عبور الطائرات:-----------------------------------:-----

وتعتبر أيضاً من أهم المناطق لعبور الطائرات العملاقة من أوروبا إلى الشرق الأقصى حيث يقع بها فنار ألكتروني لإرشاد الطائرات العابرة وكان بها مطار اسمه مطار بدنة (المطار القديم) وكانت طائرات الداكوتا تقوم برحلات أسبوعية إلى جدة وعمّان وبيروت.
وهي كثيرة العجاج وقال الشاعر عبدالعزيز النجيدي:
عجاج عرعر يضرب مزامير
كأنه وشيش الداب تسمع وشيشه
حنا بعرعر راميتنا المقاديـر
نصبر على عجه ندور المعيشه
وجّوها معتدل معظم أيام السنة وقيظها حاراً وبردها قارس شتاءً تصل درجات الحرارة إلى سبعة تحت الصفر مع موجات صقيع من سهول سيبيريا يتساقط معها أحياناً الثلج والبرد ويزول في خلال ساعات قليلة وتهطل الأمطار سنوياً بموسمها وتحجب السحب الشمس عدة أيام مما يضفي أجواءً جميلة ومنظراً خلاباً. وفي الربيع تنبت فجأة بالصحراء بوديانها وتلالها ومنخفضاتها وبراريها الزهور الجميلة بألوانها المختلفة الأحمر الزاهي والأزرق البهيج والبنفسجي الجميل والأبيض الناصع والأصفر الفاقع وسبحان الله على ما خلق من جمال.
تنشأ المدن قديماً لأسباب عديدة على نهر أو ميناء أو على بحر أو أن تكون على طريق القوافل التجارية أو أن تربتها زراعية أو أن تكون لها مكانة دينية أو كونها موقعاً حصيناً أو لأسباب أخرى إلا أنه يجب أن يتوافر فيها مصدر الحياة الرئيسي وهو المياه المستديمة. أما مدينة عرعر فقد تم اختيار موقعها وإنشائها لسبب مختلف تماماً.
خط الأنابيب:-----------------------------

تم تصميم خط الأنابيب عبر البلاد العربية (تابلاين) خلال الحرب العالمية الثانية وكان مخططاً له أن تكون المحطة النهائية على البحر الأبيض المتوسط هي ميناء حيفا فلسطين إلا أن قيام دولة إسرائيل عام 1948م عطل تنفيذ المشروع وعندئذ أمر الملك عبدالعزيز، رحمه الله، إما الغاء الخط كاملاً أو إيجاد مسار بديل وتم تحويل مساره إلى ميناء صيدا لبنان عبر الأردن وسوريا.
بدأ إنشاء خط الأنابيب في يناير 1948م وطوله تقريباً 1600كلم وتم توريد , 350000طن من الأنابيب وعمل به 16000عامل واستخدمت أكثر من 3000قطعة من الآليات ومعدات البناء. واكتمل بناؤه عندما تم لحام آخر أنبوبين أحدهما قادماً من الشرق والآخر من الغرب في سبتمبر 1950م وبتكلفة قدرها مائة وخمسون (150) مليون دولار وبعد شهرين بدأ الضخ من أبقيق وتم تحميـل النفط الخام من ميناء صيدا لبنان. وكان في حينـه سعر برميل البترول ببورصة نيويورك 3دولارات. والآن أقترب من 50دولاراً أو كاد.
كانت طاقة الخط عند بداية العمل فيه, 320000برميل يومياً أي مايعادل 70% من انتاج المملكة من النفط آنذاك إلا أنه تم رفع طاقته في الستينيات ليصل, 550000برميل يومياً (أنتاج المملكة الآن 11مليون برميل يومياً) وثم توقف الضخ نهائياً في أواخر السبعينيات لأسباب اقتصادية وسياسية.
تم اختيار موقع محطة بدنة (نسبة لوقوعها على وادي بدنة) من قبل شركة التابلاين الأمريكية لسبب هندسي هيدروليكى بحت، حيث إنها منطقة منخفضة في مسار خط الأنبوب ويتوجب وضع محطة لضخ النفط إلى طريف وبناء على ذلك تم اختيار موقع مدينة عرعر مجاورة لمحطة بدنة على بعد 4كيلومترات منها لتصبح المركز الإداري. وقد تم تسمية المنطقة الجديدة محافظة خط الأنابيب وتم تعيين الأمير محمد بن أحمد السديري، رحمه الله، أميراً عليها في عام 1949م وتـم فيما بعد تغيير اسمها إلى منطقة الحدود الشمالية وتم تعيين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أميراً عليها في عام 1376هـ (1956م). وتم تخطيطها على الطريقة الأمريكية شارع عريض في وسط المدينة وشوارع فرعية متعامدة عليه وشيدت بيوتها من الطين وتم تشييد سدّ ترابي بارتفاع 4أمتار بين وادي عرعر والمدينة الجديدة لحمايتها من فيضان وادي عرعر وبدنة.
وبدأ يفد إليها الناس لتوافر الأعمال والتجارة والوظائف وجذبت الناس من كل صوب من داخل المملكة والبلدان العربية المجاورة فجاء إليها أهل نجد وخاصة حائل والقصيم والوجه والعراقيون من النجف والفلسطينيون والسوريون واليمنيون وكذلك استوطنت فيها البادية الموجودة في المنطقة ويذكر أن أغلبهم رعاة وحرفيون وقفاة أثر وبعضهم كانوا بياطرة وكانوا يركبون الحمير ويسكنون في بيوت شعر وخيام بسيطة ويعيشون على الرعي والصيد وهم مسالمين وخفيفي الظل ويتميزون بذكاء فطري حاد وكانت أجسامهم متناسقة وطوال القامة وبشرتهم فاتحة اللون ونساؤهم سافرات الوجه شأنهم شأن بادية الشمال في ذلك الوقت. وكنت ترى خليطاً غريباً من الناس فتعرفهم من سحناتهم ولهجاتهم وملابسهم.
وعادت إليها عائلات كثيرة من العقيلات التي كانت في فلسطين والأردن وسوريا والعراق وزاولوا أنشطتهم التجارية المختلفة والتحق أبناؤهم في شركة التابلاين والجيش والشرطة والوظائف الحكومية المدنية الأخرى.
كما انتقل إليها العديد من أبناء مدن وبادية الشمال وخاصة حائل والجوف والقريات والذين خدموا ضباطاً وجنوداً في الجيش العربي الأردني والذي كان يسمى جيش أبو حنيك (أطلقت البادية هذا الاسم على السير جلوب باشا الانجليزي قائد الجيش الأردني بعد إصابته في فكه في معركة بالعراق) والتحق معظمهم بالحرس الوطني.
وبدأت هجرة أهل البادية القريبة حيث تم حفر آبار المياه وتم وضع مكان مخصص لسقيا الناس والجمال ويسمى "القرو" عند مدخل المدينة. وعرعر هي المدينة الوحيدة في المملكة التي تم بناء مدرستها ومستشفاها وسكن العزاب وكبار الموظفين والدوائر الحكومية مثل المالية والجوازات والمحكمة والشرطة والسجن قبل أن يهاجر إليها الناس.
وكان تأثير شركة التابلاين وموظفيها السعوديين والأجانب على عرعر تأثيراً كبيراً. وقد بدأ العمل معها كبار المقاولين السعوديين أمثال سليمان العليان والقحطاني والخضري والسيف وغيرهم. إلا أن التاثير الإيجابي كان على سلوكيات العمال حيث إن السعوديين ومعظمهم من أبناء البادية كانوا هم اليد العاملة غير الماهرة ولم يكن هناك سعودي واحد في الإدارة المتوسطة والعليا سواء الإدارية أو الفنية وقد عمل الكل وبكل جد في المستشفى والصيانة وحفر الآبار ومحطات الضخ وقسم النقل وغسل الملابس والمطابخ والحراسة والنظافة وحتى (الكادي بوي) جامع كرات الغولف ولم يتأفف أو يتذمر أو يتأخر عن العمل أحد وفي خلال 15سنة وبسبب مقدرتهم ورغبتهم وتدريبهم الجيد على رأس العمل أصبحت معظم المناصب العليا يشغلها هؤلاء أبناء البادية العصاميين ومثال على ذلك لافي نايف (وهو من حايل) الذي بدأ عاملاً لتنظيف ماكينات الضخ ليصبح فيما بعد رئيس محطة الضخ وكان يتحدث اللغة الإنجليزية بلهجة أمريكية وبلكنة تكساس (مع أنه لم يزر أمريكا بتاتاً ولم يتخرج من مدرسة) ممزوجة بلهجة أهل حايل الجميلة.
وبدأ تكوين مجتمع جديد ويصف العلماء المجتمع حسب نشاط أفراده فهناك المجتمع الزراعي والمجتمع الصناعي والمجتمع الحضري والمجتمع البدوي وغير ذلك إلا أن مجتمعاً مثل مجتمع عرعر لم يكون موجوداً أصلاً كيف يوصف، مجتمع الاغتراب والأمل والاسترزاق إن جاز التعبير والكل كان غريباً وهاجر إليها طلباً للرزق تاركين أوطانهم وقراهم وأهلهم وأحباءهم.. والله لم يجمع الأرزاق في بلد واحد وإذا اغتنى الإنسان في الغربة أصبحت وطناً له. ولايخلو مجلس من مجالسهم من الحنين للأوطان والتغني بذكرى الأهل والإخوان والمنازل والديار التي سيعودون إليها يوماً ما ولكن ذلك اليوم لم يأت وأصبحت عرعر وطنهم وبقوا.
وكان هناك جزائري واحد فقط في مدينة عرعر اسمه أبو عاشور، رحمه الله، ولم يعرف من أين ولماذا جاء. وبدأ عمله معقباً لجوازات سائقي الشاحنات. وكانت وسيلة تنقله بين مركز الجوازات والمدينة فرساً وبعد أن ألغيت مراكز الجوازات على الطرق أسس مطعماً وتوفي ولم يرثه أحــــد وآلت أمواله لبيت المال.كان لدى الملك عبدالله الأول ملك الأردن مرافقاً خاصاً رئيس ديوان العشائر اسمه مناور وهو من أهالي الجوف وعندما قتل الملك عبدالله في القدس وتولى الحكم الملك طلال وكان السير جلوب باشا (أبوحنيك) قائداً للجيش الأردني ولخلاف بينهم هرب مناور ولجأ لدى الأمير عبدالله ولى عهد الأسرة المالكة الهاشمية بالعراق ومكث هناك إلى أن قامت ثورة 1958م وخوفاً على حياته لجأ إلى عرعر وبقي فيها، وكان أنيق الملبس قليل الكلام ويحسن رواية قصص الأمراء والملوك والسلاطين وكان لاعباً للشطرنج من الطراز الأول.


معرض كبير

عندما بدأت مدينة عرعر بالتوسع أصبح من الصعب في شهر رمضان سماع المؤذن لإعلان موعد الإمساك والإفطار. وكانت العادة في معظم المدن استخدام المدفع وهي عادة تركية، إلا أن مدينة عرعر استخدمت ولأول مرة ماكان يسميه الناس "الصيتى الونان" وهو عبارة عن صفارة إنذار مميزة الصوت لإعلان موعد الإمساك والإفطار وفي المقابل كانت التكنولوجيا الوحيدة الموجودة هي شنطة الموريس أو ما يسمى البرقية وكانت من تخصص أهل الوجه ومنهم رمضان الشاذلي.
ويعتبر إبراهيم وعبدالعزيز الراشد الحميد وإخوانهم رجال المال والصرافة المعروفون من بريدة روّاد الكهرباء ففي عام 1955م قاموا مع مجموعة من التجار منهم إبراهيم الزمام وحمد الرشيد والبعيجاني وغيرهم بإنشاء شركة كهرباء عرعر وقد أستوردوا أعمدة الكهرباء المصنوعة من الخرسانة من السويد وتم نقلها بحراً إلى بيروت ومنها إلى عرعر بالشاحنات وفي عام 1957م تم إنارة بيوتها ومحالها وشوارعها بينما كانت معظم مدن المملكة لاتزال تستعمل المصابيح والقناديل والفوانيس.
---------------------------والسلام عليكم-----------------
ملاحظة:قمت بتجميع مادة الموضوع من مصادر متعددة
للموضوع بقية---
التعليم


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



 

قديم 13-Nov-2008   #2
عارف الشعيل


الصورة الرمزية عارف الشعيل
عارف الشعيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4568
 تاريخ التسجيل :  Oct 2008
 أخر زيارة : 10-Aug-2012 (03:09 AM)
 المشاركات : 9 [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue


يتبع

معرض كبير

عندما بدأت مدينة عرعر بالتوسع أصبح من الصعب في شهر رمضان سماع المؤذن لإعلان موعد الإمساك والإفطار. وكانت العادة في معظم المدن استخدام المدفع وهي عادة تركية، إلا أن مدينة عرعر استخدمت ولأول مرة ماكان يسميه الناس "الصيتى الونان" وهو عبارة عن صفارة إنذار مميزة الصوت لإعلان موعد الإمساك والإفطار وفي المقابل كانت التكنولوجيا الوحيدة الموجودة هي شنطة الموريس أو ما يسمى البرقية وكانت من تخصص أهل الوجه ومنهم رمضان الشاذلي.
ويعتبر إبراهيم وعبدالعزيز الراشد الحميد وإخوانهم رجال المال والصرافة المعروفون من بريدة روّاد الكهرباء ففي عام 1955م قاموا مع مجموعة من التجار منهم إبراهيم الزمام وحمد الرشيد والبعيجاني وغيرهم بإنشاء شركة كهرباء عرعر وقد أستوردوا أعمدة الكهرباء المصنوعة من الخرسانة من السويد وتم نقلها بحراً إلى بيروت ومنها إلى عرعر بالشاحنات وفي عام 1957م تم إنارة بيوتها ومحالها وشوارعها بينما كانت معظم مدن المملكة لاتزال تستعمل المصابيح والقناديل والفوانيس.
لم يكن هناك أي نشاط ثقافي أو أدبي أو ترفيهي ماعدا الرقصات الفولكلورية الشعبية للوافدين في أيام الأعياد والتي كانوا يؤدونها في الشارع العام. إلا أنه بعد تكوين الشرطة التي كان معظم ضباطها وصف ضباطها من جدة ومكة والمدينة المنورة، قام بعضهم بتكوين فريق كرة قدم وتم تسميته فريق بدنة إلا أنهم اختلفوا في لون القمصان فأصر مشجعو فريق الوحدة على لون فريق الوحدة الأحمر ، وأصر مشجعو فريق الاتحاد على لون فريق الاتحاد الأصفر والأسود وبعد أخذ ورد اتفق على أن يكون لون القمصان أحمر والشورت أسود.
مع أن أهم خط أنبوب للنفط بالعالم آنذاك كان يمر في عرعر إلا أن الكاز (كيروسين) وهو الوقود الرئيسى ذلك الوقت كان يستورد من العراق من إنتاج شركة نفط العراق.
كان الدخان ممنوعاً استيراده في الخمسينيات والستينيات الميلادية وكان يتم تهريبه من العراق ومن الكويت. إلا أنه بسهولة يمكن ملاحظة الناس في الشارع وهم يدخنون والمحال وهي تبيعه.
وجلب الوافدون من مناطق المملكة وغيرها عاداتهم معهم حتى أن بعض دوائر الحكومة كانت تفوح برائحة الجراك (الشيشه) وكانوا يدخنونها بالمكاتب وبما أن المكاتب كانت مكيفة تكييفاً مركزياً وصحراوياً فتنتشر الرائحة في كل المكاتب.. وقد قامت الحكومة فيما بعد بمنع الجراك (الشيشه) في المكاتب الحكوميه.


التعليم:----------------------------

كانت مدينة عرعر من أوائل مدن الشمال التي أفتتح بها مدرسة ابتدائية وكان مديرها هو محمد أحمد حسن واسمه الحركي أبوبكر، رحمه الله، وهو فلسطيني هرب من فلسطين إبان ثورة 1936م شأنه شأن العديد من العرب الذين لجأوا للملك عبد العزيز، رحمه الله، هرباً من المستعمر البريطاني والفرنسي. واستقر أبوبكر في المدينة المنورة وبعدئذ صدر أمر تعيينه مديراً لمدرسة عرعر إلى أن تقاعد فعاد للمرة الأولى منذ هروبه إلى فلسطين قبل حرب 1967م بقليل ليتوفى فيها. وكان مربياً ورجلاً فاضلاً مخلصاً لرسالته لتعليم أبناء مدينة عرعر والمملكة العربية السعودية وكانت زوجته الثانية قابلة قانونية قامت بدون مقابل مادي بتوليد أمهات أبناء وبنات عرعر اللاتي لم يرغبن بالتوليد بالمستشفى.
وعند تولي الملك سعود، رحمه الله، الحكم قام بزيارة لعدد من مدن وقرى المملكة وكانت عرعر إحداها. فأقيم له حفل كبير إلا أنه كان بسيطاً وحميماً يعكس حال مجتمعها وإمكاناته المادية المحدودة وبناء على طلب الأهالي وافق الملك سعود فوراً على افتتاح مدرسة متوسطة وثانوية فأصبحت في مدينة عرعر أول مدرسة ثانوية في شمال المملكة. وكانت أول دفعة ثالث ثانوي توجيهي خمسة طلاب فقط. هم رفعت الشاذلي (دكتوراة في التربية) وبكر حسن (دكتوراة رياضيات) وإبراهيم الصقعبى (ماجستير هيدرولوجيا) ومحمد الصقعبى (بكالوريوس فنون) وعلى الرميح، رحمه الله. وأكمل العديد ممن تخرجوا منها تعليمهم الجامعى وأبتعثوا لأمريكا وأوروبا لتميزهم وأصبحوا أطباء وإداريين ومهندسين وجيولوجيين وأساتذة جامعات وعسكريين وبرعوا في تخصصاتهم وأصبحوا قياديين ووصلوا إلى أعلى المراتب المدنية والعسكرية ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الدكتور محمد المجلاد والدكتور إبراهيم الملحم الأساتذة في جامعة الملك سعود وعبدالله الرشيد مستشار سمو وزير الدفاع وعلى الصقير وكيل وزارة المالية المساعد ورئيس بنك التسليف واللواء أحمد الربيعان الناطق باسم وزارة الدفاع أثناء حرب تحرير الكويت وحالياً الملحق العسكرى بأمريكا والفريق عبدالرحمن الربيعان مستشار سمو وزير الداخلية وحسن عبدالله السبعانى أخصائى تخدير وأحد أعضاء الفريق الطبى الذي قام باجراء العملية الناجحة لفصل التوأمتين السياميتين البولنديتين (أولغا وداريا) في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني وغيرهم.
عند افتتاح المدرسة المتوسطة بدأ النشاط المسرحي المدرسي وكان الفنان المعروف محمد الطويان رائد الدراما والكوميديا وكانت له شعبية كبيرة في المدرسة وفي مدينة عرعر وبعد ذلك في المملكة والخليج.
عرعر لم تكن سباقة في تعليم الذكور فقط، بل إن سيدة فاضلة اسمها هناء المغربي قامت في عام 1957م بإنشاء مدرسة خاصة للبنات في بيت من الطين وجعلت فصلاً في كل غرفة وبعد طلب من أهالي المدينة تم افتتاح مدرسة عرعر للبنات الرسمية في عام 1381/1380هـ (1960م). وتم نقل جميع طالبات مدرسة السيدة هناء المغربي لتصبح أول مدرسة للبنات في عرعر وأصبحت هي أول مديرة مدرسة بنات رسمية. بينما كانت مدن أخرى بالمملكة ترسل وفوداً للرياض تطلب عدم فتح مدارس للبنات ولعدم فتح المجال لتعليم البنات. ومما لاشك فيه أن هناك طالبات تخرجن من مدرسة عرعر وحصلن على التعليم الجامعي، وبرعن في مجالاتهن إلا أنه وللأسف لا تحظى المرأة بما حظيت ويحظى به الذكور من إعلام.
ويذكر المؤرخون أنه في عام 1908م وبعد فتح قناة السويس كانت هناك فكرة لمد خط سكة حديد من رأس الشيخ حميد عند مدخل خليج العقبة ماراً بدومة الجندل الجوف وعرعر إلى الفرات ومن ثم إلى البصرة (وهذا الخط هو نفس فكرة خط سكة الحديد الجسر البري المزمع إقامته الآن بين جدة والرياض والدمام والجبيل ونفس فكرة خط أنابيب التابلاين لنقل البضائع من البحر المتوسط إلى الخليج العربي والعكس بأسرع وقت وأقل تكلفة ممكنة). وبعد اكتشاف الفوسفات في حزم الجلاميد قرب مدينة عرعر والذي يعتقد أن مخزونه كاف لمدة ثلاثمائة سنة سيتم إنشاء سكة حديد من حزم الجلاميد إلى الجوف - حائل - القصيم - الرياض لنقل مادة الفوسفات للجبيل مما سيوفر فرص عمل هائلة ومستديمة لمواطني مدينة عرعر التي تبعد 90كم عن حزم الجلاميد.ذهب النفط عنها وبقيت عرعر واتسعت بفضل الله ووصل عدد سكانها إلى مائة ألف , 100000نسمة في خلال خمسين سنة تقريباً وأصبحت بها جميع مقومات المدينة الحديثة العصرية من مدارس وكليات ومستشفيات ومراكز إدارية ومطار دولي وطريقان دوليان سريعان شرق غرب وشمال جنوب وشبكة اتصالات وشبكة كهرباء ومرافق عامة كالمياه والصرف الصحى. وأصبح مجتمعها مجتمعاً مختلفاً عما بدأت به حيث إنه الآن مجتمع شاب لديه كل مقومات النجاح.

---------------------------والسلام عليكم----------------
ملاحظة:قمت بتجميع مادة الموضوع من مصادر متعددة


 

قديم 13-Nov-2008   #3
مخاوي الهلال


الصورة الرمزية مخاوي الهلال
مخاوي الهلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3117
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 14-Sep-2011 (11:49 AM)
 المشاركات : 7,738 [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue


مشكوووور

الله يعطيك العافيه

لاعدمنااااااك


 

قديم 14-Nov-2008   #4
نوماس
الحياة ابتسامة


الصورة الرمزية نوماس
نوماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1747
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 23-Aug-2014 (12:02 AM)
 المشاركات : 8,265 [ + ]
 التقييم :  50
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
لوني المفضل : Cadetblue


قوّك الله يا عارف
معلومات قيّمه
بارك الله في جهودك


 
 توقيع : نوماس



قديم 14-Nov-2008   #5
بدايات الوله
البـُعــد الآخــر


الصورة الرمزية بدايات الوله
بدايات الوله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2825
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 30-Mar-2012 (02:11 PM)
 المشاركات : 12,123 [ + ]
 التقييم :  77
لوني المفضل : Darkmagenta


شكرا لأخونا عارف على هذا الجهد .


 

قديم 18-Nov-2008   #6
ReVer


الصورة الرمزية ReVer
ReVer غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2285
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 23-May-2010 (05:43 PM)
 المشاركات : 10,634 [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue


يعطيك العافيه


 
 توقيع : ReVer






مواضيع لي تهمني و تهمك

طـوٌر مـديـنة عـرعـر - مـجـانـاً -

ReVer خاص في بوابة عرعر و ليس لي علاقة بمواقع و منتديات اخرى

ارسل اقتراحك او طلبك او ملاحظاتك التي تخص عرعر فقط ,, و ارحب بالنقد الهادف



قديم 18-Nov-2008   #7
Last Hope


الصورة الرمزية Last Hope
Last Hope غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2243
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 10-Mar-2014 (12:11 PM)
 المشاركات : 35,019 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue


يعطيك العافيه على هالمجهود
وبارك الله فيك
معلومات قيّمة


 

قديم 18-Nov-2008   #8
محمد القعيد
تـربـوي خبرة


الصورة الرمزية محمد القعيد
محمد القعيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1401
 تاريخ التسجيل :  Dec 2006
 أخر زيارة : 15-Dec-2013 (12:59 AM)
 المشاركات : 392 [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue


الله يعطيك العافيه


 

قديم 20-Nov-2008   #9
قلم حر


الصورة الرمزية قلم حر
قلم حر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4724
 تاريخ التسجيل :  Oct 2008
 أخر زيارة : 26-Sep-2009 (04:25 AM)
 المشاركات : 15 [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue


الاخ عارف الشعيل
بارك الله فيك ،،،،
ولك مني الشكر والتقدير على الجهد الذي بذلته في سبيل جمع وتدوين هذا التاريخ ،،، وتعريف ابناء المنطقة من الجيل الحديث بتاريخ منطقتهم وابنائها السابقين ،،،
واسمح لي أن أشاركك في التعريف ببعض الأشخاص البارزين ممن هم من أهالي المنطقة ، وإن كنت ممن يُعارض فكرة اختزال المنطقة باسماء معينة فهي أكبر من ذلك وبكثير ، ولكن من باب التعريف ببعضهم :
- الدكتور سليمان العودة مدير المستشفى التعليمي بالخبر ،،، وقد درس في إيران ،، وهو الشقيق الأكبر للاستاذ / محمد العودة مدير ثانوية عرعر ونادي بدنة سابقاً .
- اللواء / سعد المغربي قائد القوات الخاصة لأمن الطرق حالياً وهو شقيق الاستاذة هناء المغربي أول معلمة في عرعر .
- الدكتور اليوسف جراح قلب الأطفال المشهور في المستشفى العسكري بالرياض .
- اللواء / سعد الخليوي مساعد مدير الأمن العام حالياً وهو من مواليد عرعر .

ولي عودة بإذن الله تعالى ،،

تحياتي للجميع ،،،


 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


الساعة الآن 04:48 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd منتديات

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vBulletin Modifications available at Mod-Mall
جميع الحقوق محفوظة لبوابة عرعر الالكترونية
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع